الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعني المراة بالمساواة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nissrine
محاور متوسط
محاور متوسط


عدد الرسائل : 17
العمر : 31
المدينة : rabat
الكلية : universite mohamed 5 de droit a salé
التخصص : consultation juridique
المستوى الدراسي : master
المستوى الحواري :
76 / 10076 / 100

عدد النقاط : 3272
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: ماذا تعني المراة بالمساواة   السبت أكتوبر 10, 2009 8:12 pm

ماذا تعني المرأة بالمساواة ?




أمر لا يتنازع فيه اثنان، بل ويجدان أنه من العبث حتى مجرد التوقف ولو للحظات لمجرد التفكير في القيمة الكبرى لمكانة المرأة التي علّت من شأنها قيم، وأعراف، وعادات، وثقافات شعوب الأرض قاطبة قديمها وحديثها.

فالمرأة منبع الحنان، والرقة، والأمان، ومصدر الإلهام والوجدان، وباعثة التشبث في حب الحياة، وفي الإجمال سبباً مباشراً في حب كل ما هو جميل في الحياة. لكن هذا الكائن الجميل بتلك الموصفات الرقيقة والبالغة الجمال التي تبعث دوماً إشعاعات جملية تنثر عبقاً أخاذاً يملأ الكون رونقاً، ويمنحه مزيداً من الحسن والبهاء قد يتنازل طواعية عن تأدية هذه الأدوار الجميلة، والبحث في مقابل ذلك عمّا ينقضاها تماماً، وبخاصة من هنّ على أبواب بناء حضن زوجي دافئ وارف الظلال.

فأينما تتجه أنظارنا هذه الأيام على شبكة الإنترنت أو على صفحات الوسائل الإعلامية المطبوع منها والمسموع، وعلى شاشات القنوات الفضائية، بأغلب توجهاتها - نجد أصواتا ترتفع بالمطالبة بحقوق المرأة ليس المغربية فقط بل العربية وتدعو لنشر ثقافة المطالبة بالحقوق: حقوق المرأة، وحقوق الطفل، وغيرها.

وهذا أمر حسنٌ بل واجب ينبغي على الجميع تحمله، ونشر هذه الثقافة الحقوقية والوعي بالمطالبة بالحقوق دليل رقي، وعنوان حضارة كما أنه أمر لم يهمله الإسلام وحق كفله في كلمة أمير المؤمنين علي : «لا تكن عبد غيرك وجعلك الله حرا». فالحرية في الإسلام أصلُ خلق الإنسان بينما العبودية هي الحالة الشاذة. تقول لنا كتب التفاسير إن أهل الجاهلية كانوا لا يورثون إلا من لاقي الحروب وقاتل العدو .... وعلي هذا الأساس فلم يكن للإناث ولا للأطفال نصيب من الميراث .... حيث لا بد ممن يحوز الميراث أن يمتطي ظهر الفرس ويحوز الغنيمة ولقد صدق المفكر الراحل خليل عبد الكريم حينما وصف ذلك بأنه "معيار يدل علي البداوة ويؤكد أن الغنائم هي همهم الأول وشغلهم الشاغل".

ترتفع الأصوات للمطالبة بحقوق المرأة، وعندما نسأل ماهي الحقوق التي تطالب بها المرأة؟ يظهر أن حقوق المرأة هي: أول حق تطالب به هي مساواة المرأة بالرجل في كل ميادين الحياة ، والخروج للعمل من أجل تحقيق الذات كما أعرف من كثير ممن سمعت عنهن وعايشت قصصهن.

المساواة تعني أن يتساوى الطرفان في الحقوق والواجبات وليس في الحقوق دون الواجبات، وتعني فيما تعني أن تتقدم الفتاة لخطبة شاب أعجبها فهل تتقبل الفتاة التي من طبيعتها الحياء فكرة التقدم لطلب الزواج من شاب؟ لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال وأتركه مفتوحا لصديقتي للمرأة.

والمساواة أيضا تعني أن تدفع المرأة مهرا للرجل، وكما أفهم أن طبيعة المرأة تحس بقيمة كبيرة إذا تقدم لها الرجل بمهر طالبا الزواج منها فهل المرأة جاهزة لدفع المهر للرجل؟

والمساواة تعني أيضا أن تنفق المرأة على الرجل كما هو يتحمل نفقتها باعتباره واجب شرعي إسلامي.

والمساواة تعني أمورا كثيرة أخرى لا ترضي المرأة نفسها قبل أن تكون غير مرضية للرجل نفسه.
أنا هنا لا أنكر أن بعض النساء مسلوبات الحقوق، لكن المطالبة بالحقوق يجب أن يرافقها وعي بماهية الحقوق وكيفية المطالبة بها أولا وعدم التعدي على حقوق الطرف المقابل ثانيا وكل ذلك يجب أن يكون تحت مظلة من السلم والتراضي كما يجب أن يكون فكما للمرأة حق فإن للرجل حق والطفل حق، وللجميع حق.. وفقا لمعايير الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naziha
محاور محترف
محاور محترف
avatar

عدد الرسائل : 105
العمر : 38
المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك
الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون .
التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة .
المستوى الحواري :
100 / 100100 / 100

عدد النقاط : 3436
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعني المراة بالمساواة   الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله
اختي الكريمة نسرين يسعدني ان اكون اول من يرد على الموضوع الذي اصبح الحديث عنه شائع في الدول الاسلامية
بالنسبة لي تظل المراة امراة بحشمتها و عفتها التي تميزها اا الحديث عن التي تريد اخد مكانة و دور الرجل فهي اما تضحك على نفسها ام تتغير ما جاء به الله تعالى..
المراة معززة ومكرمة عند الله تعالى و هي فتاة و امراة و ام فلما يحاولون سلب انوثتها و قيمتها
الخروج للعمل ليس جريمة ارتكبتها المراة بل بالعكس لها هذف من هذا العمل وهو تحسن ظروفها المعيشية ومساعدة الاهل على تحمل عبء الاسرة و غالبما ما تساعد الزوج الذي اصبح يلهث وراء المراة الوظفة لتساعده و هذه ظاهرة كثرت في مجتمعاتنا اليوم
الحرية والمساواةخصوصا ليست هي تقليد الرجل في كل شيء بل في امور مهمة وقد طالبت المراة تسوية وضعيتها في العمل ومنحها راتب يساوي راتب الرجل لان المراة يعطى لها راتب اقل من الرجل بكثير
كما ان المساواة في امور البيت ضرورية فالمراة العاملة تحتاج لزوج متفهم يعطيها قيمة وليس متسلطا وكثير المطالب
اختي علينا ان نرى موضوع المساوة من هذه الجهة
اما الانحلال الخلقي وكما ذكرتي خطبة الفتاة الرجل و المصروف عليه ما هي الا انتقاص من قيمة المراة
شكرا لكي و لي عودة للمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعني المراة بالمساواة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحوار العام و الترحيب و التعارف :: الحوار الإسلامي و الثقافي و الفكري-
انتقل الى: