الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 الصين تضع أول كتاب في فن الحرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القانوني
محاور محترف
محاور محترف


عدد الرسائل : 124
المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك
الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون .
التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة .
المستوى الحواري :
0 / 1000 / 100

عدد النقاط : 3543
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: الصين تضع أول كتاب في فن الحرب   الإثنين يونيو 23, 2008 4:45 pm

الصين تضع أول كتاب في فن الحرب

علي دنيف حسن:


الصين القديمة

عرف (سن تسوبنك) باسم (سون أو) وكان هذا القائد الكبير قد ولد وعاش في الصين قبل الميلاد بعدة قرون يوم كانت الصين غير موحدة بعد، بيد ان بعض الدول الكبرى تمكنت بعد منازعات وحروب عديدة استمرت عهدا طويلا من ضم الدول الضعيفة الى حظيرتها وتوحيدها، وكان يسودها نظام اشبه بالنظام الاقطاعي منه بالنظام الاتحادي المعروف، عرفت منها دولة (تشين) التي عاش فيها القائد (سن تسو نيك).

وكانت حالة الطوارىء قائمة باستمرار في بلاد الصين القديمة، وهكذا اضطرت الدول ازاء هذه الاعتداءات والتهديدات المتواترة الى تنظيم جيوش متطوعة تقوم الى جانب الجيش المهني النظامي لمؤازرته ومعاونته في واجباته واعماله، وقد شيدت ابراج وحصون دفاعية من اجل المراقبة والاستطلاع للاشارة والانذار بالطوارىء والغارات والغزوات المعادية التي كانت دوما قيد التوقع.

وكانت قمة هذه الحصون سور الصين الكبير البالغ طوله 1400 ميل، الذي بنته العائلة الصينية المالكة (تشن) 221 ق.م ـ 207 ق.م شمالي الصين ممتدا من التبت حتى ساحل البحر بالقرب من بكين لصد الغزاة الاجانب.
وكان اغلب اعداء الصينيين من القبائل الرحل، واخطرها واشدها بأسا قبيلة (سين يون) اجداد الـ (سيونج نون) الذين يدعونهم بقبائل الهون فضلا عن قبائل اخرى من بربر منشوريا والتبت، كانت تقوم بين الحين والآخر بغزوات ساطية وجامحة، وخاصة في كل مرة تضعف فيها الادارة والسيطرة المركزية في بلاد الصين.

عصر (هوانغ تي) الذهبي

يترك لنا تاريخ الصين القديم المسمى (شي تسي) اهم المستندات التي تؤكد أن (سيون يوان) هو أول امير حكم بلاد الصين، وتوالت قبله بيوت مالكة عديدة لا يعرف عنها الا اساطير خيالية.

وكان من امرائها (هوانغ تي) الامبراطور الاصغر الذي حكم عام 2697 قبل الميلاد نتيجة ثورة قامت ضد الملك من قبل عائلة (شن تونغ) ويقال انه حكم مائة عام، وكانت عاصمته تقع في مقاطعة (تشواولو) عند سفوح الجبال على بعد سبعين كيلومترا من جنوب غرب بكين.

ويؤكد الصينيون انه في عهد الامبراطور (هوانغ تي) وجدت الكتابة، واخذت الموسيقى عن ترتيبات انابيب القصب الاربعة عشر المنسقة، ووضعت قواعد علم الفلك والرياضيات، وجرى ضرب العملة وسك النقود، وهو الذي انشأ المدرعات والسفن الحربية، وبنى القصور والبلاطات، ودجن دودة القز، وشجع الزراعة، وقسم امبراطوريته الى امارات عديدة (تشيبو) نصب على ادارتها حكامها المختارين وبالفعل كان (هوانغ تي) مؤسس دعائم المدينة الصينية وباني قواعدها الاولى.. وقد خاض حروبا عديدة ضد قبائل (الهون لو) الذين هم في الغالب اجداد قبائل الهون التي غزت اوروبا فيما بعد.
ويعد الصينيون عصر هذا الامبراطور عصرا رائعا يلقبونه بالعصر الذهبي، اذ كان الشعب يخضع برغبته للشرائع المفروضة، وكان الحكام عادلين، والمحاربون عارفين مقدامين شجعانا بواسل.

وكانت فيه الامراض قليلة نادرة والاطباء يحذقون مهنة الطب ويعرفون مداواة الامراض معرفة جيدة، فلا عجب والحال هذه ان يمهد هذا العصر لظهور قائد عسكري هو (سن تسوبنك).

فن الحرب

كانت تعاليم ووصايا (سن تسوبنك) كلها شفهية تلقينية، وكتبت هذه التعاليم والوصايا على عجل، بصورة ركيكة غامضة الفهم حتى قام الامبراطور (تان اوتي) عاهل مملكة (اوبه) في القرن الخامس بعد الميلاد بتدوينها باللغة الصينية ثم تم نقلها الى اللغة المنشورية، كما انتقلت هذه التعاليم ودونت في الكثير من الممالك والمقاطعات الصينية وما جاورها من البلدان.

وفي العام 1683 عنى الامبراطوران (كانغ) و(كانغ هي) بنشر طبعة جديدة من كتاب (فن الحرب) لـ (سن تسوبنك).
وفي عام 1710 ترجم الكتاب الى عدة لغات اخرى، واطلع عليه العديد من القادة العسكريين في دول العالم ومنهم الفرنسيون وخاصة (نابليون) بعد ان ترجم الكتاب الى اللغة الفرنسية في العام 1782.

وفي العام 1905 ترجمه (كالثروب) الى اللغة الانكليزية واعيدت ترجمته ثانية الى اللغة نفسها على يد (لايونيل جابلز) في 1910.

ونقل محمد رضا استنبولي غالبية تعاليم (سن تسوبنك) في فن الحرب الى اللغة العربية في عام 1957 في كتابة (القادة الحكماء ـ عباقرة الحرب الصينيون) وقام الدكتور فاخر عبد الرزاق بترجمة هذا الكتاب عن اللغة الانكليزية، وتم نشر هذه الترجمة في مجلة ثقافة اجنبية في العدد الاول لعام 1987.

ورغم ظهور عدة قادة عسكريين في الصين امثال (اوتسه) و(سي ما فا) و (لا او تا او) و(ليا او تسه) و (تي سونغ) وفي العالم امثال (نابليون) و(رومل) و(مونتغمري) و(ديغول) و(تيتو) الا ان تعاليم ووصايا وخطط غالبية هؤلاء لم تبتعد عن كتاب (سن تسوبنك) في فن الحرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TiFa
محاور متوسط
محاور متوسط
avatar

عدد الرسائل : 86
العمر : 29
المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك
الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون .
التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة .
المستوى الحواري :
0 / 1000 / 100

عدد النقاط : 3490
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصين تضع أول كتاب في فن الحرب   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 10:40 pm








شكرا اخي على الموضوع Smile





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصين تضع أول كتاب في فن الحرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحوار العام و الترحيب و التعارف :: الحوار الإسلامي و الثقافي و الفكري-
انتقل الى: