الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 التوقيع على بروتوكول تعاون بين المغرب ولبنان في مجال التربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TiFa
محاور متوسط
محاور متوسط
avatar

عدد الرسائل : 86
العمر : 29
المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك
الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون .
التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة .
المستوى الحواري :
0 / 1000 / 100

عدد النقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: التوقيع على بروتوكول تعاون بين المغرب ولبنان في مجال التربية والتعليم   الجمعة أغسطس 15, 2008 10:19 pm





2008/08/14


التوقيع على بروتوكول تعاون بين المغرب ولبنان في مجال التربية والتعليم


وقع السيد أحمد اخشيشن وزير التربية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والسيدة بهية الحريري وزيرة التربية والتعليم العالي اللبنانية، يوم الأربعاء ببيروت، على بروتوكول للتعاون بين الوزارتين ، وعلى البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التربية والتعليم بين حكومتي البلدين برسم سنوات2008 و2009 و2010 .

وبهذه المناسبة، قدم السيد اخشيشن في لقاء حضره عدد من المسؤولين اللبنانيين بقطاع التربية والتعليم العالي، لمحة عن الوضع التربوي في المغرب، حيث توقف عند خصوصيات النظام التربوي بالمملكة والسعي إلى بناء شراكات مع عدد من الدول من ضمنها لبنان التي تلتقي مع المغرب في العديد من القضايا المشتركة.

من جهتها، تحدثت السيدة الحريري عن الموارد البشرية وكيفية معالجة الرسوب وأسبابه المرتبطة بالمناهج والدعم المدرسي، وعن الشراكة مع جهات أكاديمية، مبرزة المخطط الذي اعتمدته الوزارة (المصالحة مع المدرسة عبر برنامج : من حقنا أن ننجح)، معتبرة أن نجاحه رهين بمشاركة متطوعين من طلاب الجامعات.

وشكل اللقاء أيضا فرصة لاطلاع السيد اخشيشن على هيكلة وزارة التربية بالحكومة اللبنانية ودور كل مديرية من مديريات التعليم وتطلعات الإدارة نحو تنفيذ برامج تحسين نوعية التعليم ورفع جودته والمشاريع الممولة من طرف البنك الدولي.

كما حضر السيد اخشيشن اليوم حفل توزيع المنح على المتفوقين في الثانوية العامة( الباكالوريا) برسم السنة الدراسية المنتهية، إلى جانب رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة والأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي ورئيس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية جورج طعمة وعدد من النواب وشخصيات من مختلف الآفاق.

وقد أقامت السيدة الحريري في دارة العائلة في مجدليون ببيروت ، حفلا تكريميا على شرف السيد اخشيشن الذي صرح على اثر هذا التكريم للصحافة بأن زيارته، التي استغرقت ثلاثة ايام، كانت "مفيدة جدا بالنسبة لآفاق ومستقبل التعاون بين المغرب ولبنان في مجال التربية"، موضحا أن إرساء وتقوية التعاون مع المدرسة اللبنانية بكل مكوناتها يعد خطوة أساسية.

وأشار إلى أن السيدة الحريري كانت حريصة على أن تتم بلورة هذا التعاون من خلال بروتوكول تنفيذي للاتفاقية، معربا عن أمله أن يتم في الأسابيع المقبلة تفعيل البنود الأساسية في البروتوكول الذي تم الحرص على أن يتضمن خطوات إجرائية قابلة للتنفيذ في أفق زمني قريب.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوقيع على بروتوكول تعاون بين المغرب ولبنان في مجال التربية والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحوار العام و الترحيب و التعارف :: الحوار الإسلامي و الثقافي و الفكري-
انتقل الى: