الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 الاعلام بالمغرب تاريخ و أرقام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
محاور محترف
محاور محترف


عدد الرسائل : 166
العمر : 32
المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك
الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون .
التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة .
المستوى الحواري :
100 / 100100 / 100

عدد النقاط : 3585
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: الاعلام بالمغرب تاريخ و أرقام   الجمعة فبراير 20, 2009 8:56 pm

الاعلام بالمغرب تاريخ و أرقام

يفتخر المغرب بمنظور إعلامي يتميز بالتعددية والديناميكية.


هناك تنوع عريض من الصحف اليومية والإعلام المستقل المرئي والمسموع يتعامل مع القضايا التي كانت تعتبر محرمة لفترة طويلة - قضايا مثل الفساد والعار التي تحيط بالمثلية الجنسية في العالم العربي.


وفي مارس/ 2005 بدأت الدولة بتقديم العون لكل الصحف (يقدر بحوالي 5 ملايين دولار أمريكي) التي تلتزم بشروط وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف. وتتمثل هذه الشروط فيما يلي: لا يسمح للصحفيين بالنيل من الإسلام أو الملكية أو سلامة الأراضي الوطنية. لا يسمح للصحفيين بإحداث الفوضى في النظام العام.


وعلى الرغم من حقيقة أن قانون الإعلام لسنة 2000 قد قلل عقوبة الصحفيين الذين تثبت إدانتهم بالقذف، إلا أنه كانت هناك حالات سجن للصحفيين من قبل الحكومة. ومن المتوقع إحداث تغييرات في عام 2008.


الإعلام المطبوع

أدت الزيادة الأخيرة في عدد الصحف أيضاً إلى حالة من انصهار نظرة أحدث وأكثر حداثة. وكان من بين الأحداث المهمة إنشاء شركات صحفية تقدم مطبوعات جديدة ملائمة للنساء أو الرجال أو الشباب.


يتم نشر مجموعة عريضة من الصحف اليومية باللغتين الفرنسية والعربية، وأكثر من 70 بالمائة من الصحف في المغرب مملوكة ملكية خاصة.


ومن بين 618 من المطبوعات المسجلة، هناك 26 صحيفة يومية و254 مجلة شهرية و136 مجلة أسبوعية و68 مجلة نصف شهرية و51 دورية و73 من المطبوعات غير المنتظمة.


ومن بين بعض الصحف الكبرى. لو ماتان ولو إيكونوميست ولو أوبينيون و أوجورد هوي لو ماروك وبيان اليوم. وتنتمي صحيفة لو ماتان إلى مجموعة موروكو سوا. ويتم نشر صحيفة بيان اليوم بواسطة حزب التقدم والاشتراكية. ومن أشهر الصحف في المغرب صحيفتان يوميتان تصدران باللغة العربية وهما المساء التي تم إنشاؤها عام 2006 ولو سوا التي تم إنشاؤها عام 2008. وتتمتع مجلتان أسبوعيتان ناطقتان بالفرنسية مستقلتان ومتمردتان هما جورنال إبدو مودير وتيل كيل بتوزيع كبير. وتقوم المجلتان ومقرهما في العاصمة الاقتصادية، الدار البيضاء، بتوزيع أكثر من 20000 نسخة أسبوعياً.


وعلى الرغم من أن هناك ارتفاع حاد في عدد المطبوعات في المغرب، إلا أن عدد القراء لا يزال منخفضاً. حيث تقف نسبة القراء عند أقل من 1 بالمائة تقريباً. حيث يباع حوالي 350000 نسخة من الصحف يومياً لعدد من السكان يبلغ مقداره 35 مليون نسمة.


وتعد وكالة المغرب العربي للأنباء هي وكالة أنباء المغرب، ومقرها في الرباط. ويوجد لهذه الوكالة التي تأسست عام 1959 مكاتب دولية في مدن مثل أبيدجان والجزائر وبون وبيروت والقاهرة وداكار وجنيف ونواكشوط وباريس وتونس.


الإعلام المذاع

حصلت محطات الإذاعة والتليفزيون في المغرب على دعم كبير مع إنشاء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وقد فتح هذا القرار السوق أمام المحطات المستقلة. وتتولى الهيئة مسئولية ترخيص محطات التليفزيون والإذاعة.


وتمتلك الحكومة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فضلاً عن 80 بالمائة من أسهم قناة تليفزيون 2M ومقرها في الدار البيضاء. أما قناة Medi 1 ومقرها طنجة، فهي قناة مستقلة مملوكة ملكية خاصة.


يمتلك العديد من المغربيين أطباقاً لاستقبال القنوات الفضائية، كما أن المحطات التليفزيونية الخارجية شائعة. وهناك ثلاث شبكات إذاعية تقوم بتشغيلها كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و2M وMedi1. وتقوم محطة راديو أتلانتيك المتخصصة التي تم إنشاؤها عام 2007 بإذاعة المعلومات الاقتصادية (60 بالمائة من بنيتها) والمعلومات العامة (الأخبار...إلخ). وهي تنتمي إلى الصحيفة اليومية التي تصدر بالفرنسية لو إيكونوميست.
أما المحطات الإذاعية للمنوعات كازا إف إم وشدى إف إم فهي شائعة جدا ومشهورة ببرامجها الموسيقية ومحادثاتها المباشرة و كاب راديو بالشمال مقره بمدينة طنجة


الإنترنت

منذ بدء استخدام الإنترنت عام 1995، ازداد عدد مستخدمي الإنترنت في المغرب إلى أكثر من مليون مستخدم.


وطبقاً لتقارير متنوعة، يتمتع مستخدمو الانترنت المغربيين بدرجة عالية من الحرية. وطبقاً للمبادرة العربية لإنترنت حر يتمتع المواطنون بالحرية في استعراض أي مواقع يختارونها. أما التقارير عن حجب الحكومة لمواقع الويب فهي قليلة، حتى عندما تعرض هذه المواقع آراء انتقاد ية فيما يتعلق بالصحراء المغربية. ولا تزال المغرب في صراع مع جبهة البوليساريو (التي تدعمها الجزائر) على أقاليم الصحراء المغربية. أما الحالات الأخرى التي تتضمن حجب الحكومة لمواقع الويب فهي تتعلق بالأنشطة الإسلامية الراديكالية والإرهاب.


وفي شهر مارس/ 2008، احتل إطلاق سراح المدون فؤاد مرتضى من السجن عناوين الأخبار حول العالم. ويعمل فؤاد مرتضى مهندس كمبيوتر حيث تم القبض عليه بسبب إنشاء حساب على موقع Facebook باسم أمير من العائلة الملكية.


وقد شهدت الأعوام الأخيرة ارتفاعاً في عدد المدونات، والعديد منها يناقش قضايا وطنية. ومن أشهر تلك المدونات: Morocco: Seeing Stars in Marrakesh. وتركز هذه المدونة التي تكتب بالفرنسية على الفنون والثقافة.


الاتصالات
سوق الهاتف الجوال في المغرب آخذ في الارتفاع، وذكرت Mobile Enterprise Media بأنه بحلول عام 2007، اكتسب السوق المغربي 5 ملايين مستخدماً جديداً، زيادة على عدد المستخدمين في عام 2006 البالغ 12 مليوناً. وتقدم صناعة الاتصالات بعضاً من أقل الأسعار مما يجعل من الهاتف الجوال سهل المنال.


التعليم والدعم

المعهد العالي للإعلام والاتصال
يقدم معهد التدريب هذا تعليماً للمبتدئين حول مهنة الصحافة فضلا عن المهارات الإضافية للصحفيين القدامى. كما يتخصص المعهد أيضاً في الصحافة على الإنترنت والصحافة المصورة والطباعة والكتابة والتصميم والإذاعة والتليفزيون.


الاتحادات

المؤسسة الرئيسية التي تمثل الصحفيين هي النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وهي عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين. وقد تأسست في عام 1963 بهدف الدفاع عن حرية الرأي والتعبير. كما يقوم العديد من منظمات حقوق الإنسان مثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالترويج لحرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير. يقوم موقع OJD Maroc بنشر أرقام توزيع العديد من الصحف اليومية والأسبوعية وغيرها من المجلات المغربية.


الجمعية المغربية للصحفيين الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعلام بالمغرب تاريخ و أرقام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحوار العام و الترحيب و التعارف :: الحوار الإسلامي و الثقافي و الفكري-
انتقل الى: