naziha محاور محترف
عدد الرسائل : 105 العمر : 45 المدينة : من أجل الانضمام لمجموعة المحاورين القانونيين لمدينتك الكلية : فرصة لتتعارف مع المحاورين القانونيين بكليتك،و لإنشاء فرق بحث و تعاون . التخصص : فرصة للتعرف على الأعضاء ذوو التخصصات المتشابهة . المستوى الحواري : عدد النقاط : 5995 تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| موضوع: لا جريمة ولا عقوبة الا بنص الإثنين فبراير 27, 2012 9:29 pm | |
| السلام عليكم قد يتصور البعض ان هذا المبدا هو مبدا غربي اقامه الغرب لحمايه حقوق الانسان كما يدعون وينسبونه اليهم كذبا وافترى حيث يظهر المتقولين منهم ويقولون ان مبدا لا جريمه ولا عقوبه الا بنص قانون ابق على ارتكاب الجريمه هو من وضع الملك جون في وثيقه المغنكارتا الصادره في عام 1215 م او ما يسمى بالميثاق الاعضم حين تنازل عن بعض من حقوقه الملكيه للشعب لكن هذا الكلام غير صحيح على الرغم من انهم اشاعوا الفكره ونقلوها الى ولايه فيلاديفا في امريكا ثم اشاعوها في النمسا واتت الصوره الواضحه لظهورها في دستور الثوره الفرنسيه لعام 1791 لكن وهنا السؤال من هو واض هذه القاده وممن اقتبسها الغرب لقد جاء الاسلام بهذا المبدا قبل ان يولد الملك جون بسته قرون او اكثر وقبل ان يصدر العهد الاعظم اذ ان الاسلام ارسى هذا المبدا حيث شرع القانةن الاساي للحدود والقصاص واعطى الشارع الكريم الحق بعقوبات التعازير وفق مستجدات الزمان اذ ان الاسلام ادرك ان من العدل ان يعرف الفرد ما هي النواهي وما هي قوباتها قبل لن ينزل به العقاب وفي ذلك ادله كثيره منها قوله تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وقوله ايضا جل وعلا (لئلا يكون للناس على الله حجه بعد الرسل) اذا فالاسلام جاء دين للعدل والمساواه وانه بحق هكذا فيما لو طبقت احكامه بالشكل الصحيح.
| |
|
hicham fighou محاور جديد
عدد الرسائل : 6 العمر : 52 المدينة : تطوان الكلية : كلية الحقوق سلا التخصص : ماستر العلوم الجنائية المستوى الدراسي : السنة أولى ماستر المستوى الحواري : عدد النقاط : 4671 تاريخ التسجيل : 23/02/2012
| موضوع: رد: لا جريمة ولا عقوبة الا بنص الثلاثاء مارس 20, 2012 1:33 am | |
| ما هي التطبيقات العملية لهذا المبدأ في الشريعة الإسلامية لأن القول بإقرار المبدأ لا يكون بمجرد قول يمكن أن يدخل في إطار الشعارات التي لا قيمة عملية لها دنيويا و لكن يجب أن يترجم إلى مجموعة من الأحكام التشريعية و تطبيقات مبدأ شرعية التجريم و العقاب تجد أساساها في جرائم الحدود بحيث حددها سبحانه و تعالى بشكل دقيق و عين عقوباتها بشكل يتناسب مع خطورتها و بهذا يتحقق مبدأ شرعية التجريم و العقاب | |
|